سلط ( 1 ) علی فعله هو استحسان النظارش و رغبتهم فی النظر اليه . و فی مواعظ عيسی ( ع ) : اياكم و مجالسه الخطائين " ( 2 ) . پس آيه اول فقط اجتناب از قول زور را میگويد كه هم شامل گفتن است و هم استماع ، و البته گفتن ، اظهر مصداقين است ، ولی آيه دوم رسما حضور در مجالس باطل را منع میكند خواه حضور برای شنيدن باطل باشد و يا برای ديدن باطل . اين آيه در واقع نوعی اعانت به اثم را نهی میكند . آيه ديگر : « و قد نزل عليكم فی الكتاب ان اذا سمعتم آيات الله يكفر بها و يستهزء بها فلا تقعدوا معهم حتی يخوضوا فی حديث غيره »( 3 ) . ( سوره نساء آيه 140 ) تفسير صافی : " عن الصادق ( ع ) : « و فرض الله علی السمع ان يتنزه عن الاستماع الی ما حرم الله ، و ان يعرض عما لا يحل له مما نهی الله عنه و الاصغاء الی ما اسخط الله ، فقال فی ذلك : و قد نزل عليكم . . ."» ( 4 ) . پاورقی : |